منتدى ميراث أهل السنة
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
إذاعة موقع الشيخ رسلان
المواضيع الأخيرة
» الجواب عن الجواب وردع الطَّاعن العَيَّاب -جواب عن رسالة خالد حمودة-(الحلقة الأخيرة) لفضيلة الشيخ عبد المجيد جمعة حفظه الله تعالى
السبت 10 فبراير 2018, 18:08 من طرف ميراث أهل السنة

» جديد| تذكير واستنكار على قرارِ منعِ الجمع في الحَضَر بسببِ عُذر المطر للشيخ محمد علي فركوس حفظه الله.
الجمعة 09 فبراير 2018, 20:52 من طرف ميراث أهل السنة

» "ﻧﻘﻄﺔ ﻧﻈﺎﻡ" ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﺸﺮﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﻋﻤﺮﻭﻧﻲ -ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ- / ﻟﻠﺸﻴﺦ: ﺃﺯﻫﺮ ﺳﻨﻴﻘﺮﺓ -ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ-
الجمعة 09 فبراير 2018, 17:25 من طرف ميراث أهل السنة

» من أسوء المساعي
الأربعاء 07 فبراير 2018, 13:46 من طرف ميراث أهل السنة

» قال شيخنا الهمام عبد المجيد جمعة حفظه الله تعالى: "إن تبقى على الدعوة السلفية يلزم أن تصبر على "الخبز اليابس" أو تذهب مع المميعين تأكل الذبائح وتسكن الفيلات"
الثلاثاء 06 فبراير 2018, 16:16 من طرف ميراث أهل السنة

» قال الشيخ محمد فركوس: أصحابها ان تابوا وعادو تبقى الابواب مفتوحة لهم وإن أبوا وأصرو حنا رانا مهمشينهم راهم في .لاتوش.
الثلاثاء 06 فبراير 2018, 16:14 من طرف ميراث أهل السنة

» الشيخ فركوس حفظه الله : رد حمودة على الشيخ عبد المجيد مجرد حظ نفس وليس فيه إلا السب والشتم.
الثلاثاء 06 فبراير 2018, 16:12 من طرف ميراث أهل السنة

»  كيف التعامل مع رسائل خالد حمودة و محمد مرابط للشيخ عبد المجيد جمعة حفظه الله
الثلاثاء 06 فبراير 2018, 16:11 من طرف ميراث أهل السنة

» نصيحة وتوجيه إلى منتدى التصفية والتربية / الشيخ العلامة محمد فركوس حفظه الله
الثلاثاء 06 فبراير 2018, 16:05 من طرف ميراث أهل السنة


الرد على التائه المحتار أحمد النجار فيما افتراه على أشياخ السنة الأخيار للشيخ أبي مصعب حفظه الله

اذهب الى الأسفل

default الرد على التائه المحتار أحمد النجار فيما افتراه على أشياخ السنة الأخيار للشيخ أبي مصعب حفظه الله

مُساهمة من طرف عزالدين بن سالم أبوزخار في الأربعاء 09 سبتمبر 2015, 07:52

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وبعدُ :

فلقد اطلعتُ على كتابةٍ لأحمد محمد النجار، خبط فيها بجهل، وتعثر عن إدراك وجه الصواب، وتنكر للأدب والخُلق الكريم، وليت المرء قبل أن ينسج بقلمه متاهات في تصوير مسائل العلم!، وجهالات في فقهِ إدراكها، يتخذ سبورة يسابق بها إلى حلق العلماء، كي ينضج علمه، وترتقي آدابه!، وإني لمشفقٌ على طالبٍ يؤمل أن يصعدَ في مدارج العلم، فيفتقد صحبة عالمٍ يحليه بالآداب، فيسقط ولمَّا يقم بعدُ !
إن أحمد النجار يكتب دون وعيٍ لِما يخط بيده، ويندفع دون تقديرٍ للعواقب، ويتفلت بالاعتراض حيث ينبغي أن يأخذ نفسه بسؤال أهل العلم عمَّا يجهل.
إن كتابته حول ما يطرأ على الدعوة السلفية، من خلافات أو أخطاء علمية، تقع من بعض طلبة العلم!، فيتعرض لعلاجها العلماء والأشياخ، ويبذلون أوقاتًا عزيزةً، وجهودًا مضنيةً مباركةً، في نصح مَن أخطأ، وَلَمِّ شمل ما تبعثر!، وإلزام من وقع في أخطاء علمية في دروسه أو كتبه بالرجوع عنها رجوعًا صريحًا؛ كي تبرأ ذمته، ويسلم من مغبة الإثم والمؤاخذة، ويتعرف طلاب العلم الحق بدليله.
إنهم يقتطعون أغلى الأوقات للحفاظ على ألفة السلفيين واجتماعهم، فلا تسأل عن مجالس عدة للنصح والتذكير، والتعليم والتوجيه، مع إكرام بالغ لمن يفد عليهم من طلاب العلم والدعاة، فمجالسهم عامرة بالعلم النافع، مجللة بالآداب الجميلة، فاللقاء بهم وزيارتهم مغنم للطالب، وأثر جميل في هَديه وسَمته ودَلِّهِ.
فإذا ما جرَّح عالمُ سنةٍ طالبًا بما صدر منه وحذر فإنه لا يغلق أمامه باب التوبة والرجوع الصادق، فليرجع رجوعًا صريحًا لا تمويه فيه ولا تدليس فيشكر، وقد يفتقر رجوعه لمزيد مناقشة ورعاية ونصح فلا يبخل العالم ببذل ذلك، ويصرح بقبول تراجع الطالب المخطئ، ويدل على صحة توبته وحسن صنيعه؛ إذ يرجع عن الباطل الذي تكلم به إلى الحق الذي دُلَّ عليه، وعن الخطأ إلى الصواب الذي عُرف به مع ما يلحظه العلماء من سرعة فيئته ورجوعه إلى الحق متى لاح له.
فهل راق لأحمد النجار ما يبذله أشياخ السنة الأخيار من جهد وعطاء لتقويم طلبة العلم وصيانة الشريعة من الوهم والغلط؟! هل شعر أحمد النجار بمسيس الحاجة لزيارة العلماء للأخذ بنصائحهم وملاحظاتهم؟!
إن ما كتبه يضرب بهذه المعاني الجميلة والمقاصد النبيلة عُرضَ الحائط، ويعد الصلة بالأشياخ طلبًا للزلفى إليهم رغبة أو رهبةً، خوفًا أو طمعًا.
فما يُجريه العلماء من مناقشات علمية للطالب ومدارسات لصحة سيره.
وما يراجعه العلماء من بيانات لمن أخطأ فرام التوبة فحكموا بصحة توبته بما خطته يداه من الحق الذي تبرأ به الذمة، يراه النجار صُكوكَ توبةٍ يقدمها الأشياخ لمن قبلوه!
إنه تائه عن معرفة علاقة طالب العلم بعلماء السنة، غافلٌ عن مقاصد العلماء ببذل أوقاتهم وجهودهم لنصح من أخطأ وإعانة الموفق.
فكم بَعُدَ النجار عمَّا نقلته كتب التراجم والأخبار من منزلة عظيمة لعلماء السنة جعلت رواة الحديث من طلبة العلم يهابونهم ويتقصدون قبولهم ويعدونه مغنمًا.

__________________

لمواصلة قراءة الرد قم بالضغط على الرابط التالي :
http://www.albaidha.net/vb/attachmen...7&d=1441758369

- ملاحظة :
تم الانتهاء من هذا الرد 15 من ذي القعدة لعام 1436 هـــ
وتأخر نشره بسبب أعمال الطباعة

عزالدين بن سالم أبوزخار

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 29/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى