منتدى ميراث أهل السنة
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
إذاعة موقع الشيخ رسلان
المواضيع الأخيرة
» السنة في التعزية للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
الأحد 01 أكتوبر 2017, 15:37 من طرف ميراث أهل السنة

» تسجيلات محاضرات العلامة الطيب العقبي الثالثة
الأحد 23 أبريل 2017, 08:47 من طرف ميراث أهل السنة

» الشيخ عايد خليف الشمري لماذا يستهدف الدواعش المسلمين عامة والسلفيين خاصة
الخميس 13 أبريل 2017, 17:33 من طرف ابو علقمة الجزائري

» الأدلة البيِّنة الواضحة على أن المخذلة يفرحون بانتصارات الحوثة الرافضة
الأحد 26 مارس 2017, 20:06 من طرف ابو علقمة الجزائري

» قال فضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي : الشيخ ربيع رجل مجاهد جزاه الله خيرا
الثلاثاء 21 مارس 2017, 19:33 من طرف ابو علقمة الجزائري

» اصبروا يا أهل السنة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
الثلاثاء 21 مارس 2017, 19:15 من طرف ابو علقمة الجزائري

» جمع ردود المشايخ السلفيين على طمس - شمس - الدين بوروبي - هداه الله -
الجمعة 18 نوفمبر 2016, 16:49 من طرف ميراث أهل السنة

» حديث: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ : *" إنَّ شرَّ الناسِ منزلةً عند اللهِ يوم القيامة
الأحد 13 نوفمبر 2016, 16:34 من طرف ميراث أهل السنة

» سنة هجرها كثير من الناس وهي مسألة مهمة جداً
الأحد 13 نوفمبر 2016, 14:26 من طرف ميراث أهل السنة


ما حكم الاستدلال على أمر بفعل عالم أو إمام؟الشيخ: عبد الله بن عبد الرحيم البخاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ما حكم الاستدلال على أمر بفعل عالم أو إمام؟الشيخ: عبد الله بن عبد الرحيم البخاري

مُساهمة من طرف أبومارية عباس البسكري في السبت 29 أغسطس 2015, 20:07

السؤال:
هذا سائل يقول نسمع كثير من الناس يستدل على أمر بفعل عالم أو إمام فيقول رأيت العالم الفلاني فعل كذا فهل يصح هذا الاستدلال؟

الجواب:
الجواب باختصار لا يصح هذا الاستدلال لأن:

الله - جل وعلا - يقول : ﴿ اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ﴾ (سورة الأعراف الآية3)
والعبد مطلوب منه أن يوحد المُرْسِلْ وهو الله – جل وعلا – وأن يوحد المُرْسَلْ وهو الرسول – صلى الله عليه وسلم – يوحده بالاتباع.
ثالثاً هذا العالم الذي تستدل بفعله أو بقوله قد يكون ما يفعله يخالف النص الصريح ويخالف الحق، فلا يجوز والحالة هذه الاستدلال بفعله أو بقوله لما؟ لأنه مخالف للحق، لماذا هو خالف الحق :
 إما لأنه لم يبلغه الدليل وهذا وارد أليس كذلك لا يحيط بالسنة أحد كما قال الإمام ابن المنذر– رحمه الله – في الأوسط: لا يحيط بجميع السنن أحد.
وإما أنه يعرفه لكنه في حين الفتيا أو الفعل غاب عنه الدليل نسيه وهذا وارد.
والأمر الثالث قد يكون لم ينسه ولم يغب عنه لكن ثمة معارض عنده يعارضه فهلّا سألته لماذا قلت أو لماذا فعلت بأدب واحترام حتى يبين لك وغير ذلك وكما قال ابن تيمية  - رحمه الله - في قاعدة كلية ليست في وقته فقط هي في زمانه وقبل زمانه وبعد زمانه: أن هؤلاء العلماء كل هؤلاء العلماء يستدل لهم لا بهم.
والناظر فيما جرى من بعض الصحابة - رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم – بين بعضهم البعض في بعض المواقف يظهر له بجلاء أن منهم من كان يستفهم أو ينكر على بعض أصحابه نعم فعلًا أو قولًا فعله، من باب الاستفهام والاستبيان ولو كان كذلك لقال هذا صحابي يكفي، ما يكفي  لابد من ماذا؟ كان الواحد منهم  إذا رأى شيئًا استبان من صاحبه، كما فعل عمر - رضي الله عنه - في حديث الاستئذان وغيره بارك الله فيكم.
avatar
أبومارية عباس البسكري

عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 17/06/2015
العمر : 33
الموقع : بسكرة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى